FAQ

قواعد الحذر

  • احتفظ ببطاقتك في مكان آمن

  • احفظ رقمك السري وكلمة المرور عن ظهر قلب ولا تكتبه أبدا.

  • ضع يدك فوق لوحة المفاتيح عندما تكتب رمزك.

  • عدم إدخال رقمك السري خاطئ 3 مرات، عند السحب أو الدفع عن قرب لتجنب تعطل بطاقتك.

  • عند استلام بطاقتك، امضي على ظهرها. سيمنع هذا كل محتال من وضع توقيعه في حالة سرقة البطاقة.لا ترد على أي رسالة إلكترونية يطلب منك فيها الكشف عن تفاصيل حسابك المصرفي.

  • أدخل رقمك السري بعيدا عن الأنظار عند السحب أو الدفع

  • تأكد دائما من المبلغ الظاهر على جهاز الصراف الآلي إذا كان نفس مبلغ المشتريات.

  • لا تدع أي شخص يدخل بطاقتك بدلا منك على جهاز الصراف الآلي أو الموزع الاوتوماتيكي.

كيفية التعرف على مكان قبول البطاقة ؟  ؟

يتعرف الحامل على مكان قبول البطاقة من خلال ملصق يرمز إلى التعامل بيبنكيا. يوضع الملصق على واجهة محل التاجر.

كيف تتصرف في حالة :

  • سرقة، فقدان أو احتيال في استخدام بطاقة : وضع البطاقة فورا في حالة مؤقتة عن طريق الاتصال بمركز الاتصالات على الرقم المجاني البيبنكي 3020  واقترب من البنك الذي تتعامل معه لتأكيد وقف تشغيلها المؤقت.
  • فقدان أو نسيان الرقم الشخصي، انسداد، تلف أو خلل في البطاقة، يرجى الاتصال بالبنك.

لاحظت أن وصل التاجر لا يتوافق مع مشترياتك، لا يمكن أن يعوضك نقدا أو بشيك، سوف يتم إلغاء العملية وإعادتها بالمبلغ المماثل.

المعاملات الظاهرة على كشف الحساب البنكي لا تتطابق مع المدفوعات أو السحب، قد تكون معاملة تم تسجيلها مرتين أو خطأ من التاجر، خطأ من البنك أو محاولة احتيال. ارسل فورا بريدا للبنك مرفوق بالبيانات التي لتحملها : كشف الحساب، وصل المعاملات .... بعد التحقق وفي حالة تبرير الشكوى يقتطع مبلغ من حسابك.

يتم قبض بطاقة CIB بـالشباك الآلي (GAB)

اتصل فورا بمسير الشباك الآلي (GAB) أين ابتلعت البطاقة

هذا الابتلاع ناتج عن:

  • تجاوز الوقت المحدد لادخال الرقم السري
  • إذا أخطأت 3 مرات في إدخال الرقم السري
  • عند استعمال بطاقة موقفة عن التشغيل
  • عند تجاوز الوقت المحدد لاستلامها دون القيام بأي عملية أخرى

 

كيفية القيام بالدفع بالبطاقة الذكية ؟

  • أدخل بطاقة CIB في الفتحة لقراءة الشريحة.
  • أكتب قيمة التعاملات في حدود لوحة مفاتيح TPE
  • اعرض خانة PIN PAD للزبون لإدخال رقمه السري بحذر
  • إطبع الوصل على نسختين
  • احتفظ بوصل لك وامنح الثاني للزبون

ما هي أسباب رفض معاملة؟

  • رصيد حامل البطاقة غير كافي.
  • حساب مغلق.
  • بطاقة متوقفة عن التشغيل
  • نهاية صلاحية البطاقة (بطاقة منتهية الصلاحية).
  • عدم صدور البطاقة عن مؤسسة عضو في مركز CMI.
  • تمزق البطاقة قبل نهاية عملية المعاملة.
  • عطب تقني في الاتصال (فشل الربط بالمزود ، المزود لا يستجيب، ...).
  • تجاوز الحد الأقصى المسموح به للحامل (القيمة المسجلة أعلى مقارنة مع الحد الذي يمكن للحامل استعماله).
  • تجاوز رصيد الحامل
  • الرقم السري خاطئ، إذا أخطأت في إدخال الرقم السري بعد 3 محاولات متتالية، تتوقف البطاقة نهائيا عن التشغيل.
  • خلل في الوسائط (الشريحة أو الدليل).
  • خلل في جهاز (قارئ بطاقة الشريحة، ...).

تركيب، تكوين وصيانة أجهزة TPE

يكون التركيب والتكوين مضمونا من طرف خبراء تقنيين موكلين من البنك.

يتدخل هؤلاء التقنيين أيضا في صيانة أجهزة TPE ، في حالة التبليغ عن مواجهة مشكل تقني ولا يمكن للتاجر تسويته بمساعدة المركز التقني للاتصال

إرشادات عملية

إذا واجه التاجر مشكلة مع جهاز (TPE) يجب إبلاغ مركز الاتصالات البيبنكي.

يتولى فريق وكلاء مركز الاتصال ببلاغ التاجر وتقييم مستوى العطب

رقم الاتصال بالمركز النقدي البيبنكي 3021

مركز الاتصالات في الخدمة 7 أيام / 7 و 24 سا/24

نصائح لصيانة جهاز TPE

  • نظف TPE بمنديل جاف أو مبلل قليلا، لا تستخدم الماء أو المنظفات.
  • لا تستعمل سوى الورق الذي يمنحه لك البنك.
  • الحرص على استبدال البكرة (انظر تعليمات استخدام TPE).
  • ضع بانتظام TPE المحمول على قاعدته لشحن بطاريته.
  • ضع قاعدة الجهاز على سطح مستو، وفارغ وقريب من مقبس كهربائي مستقر، ومن الأفضل تخصيص مقبس للهاتف أيضا.
  • ضع TPE بعيدا عن الحرارة العالية، وحمايته من الاهتزازات، الغبار، الرطوبة والإشعاع الكهرومغناطيسي.